تركيب كاميرات المراقبة فى 5 خطوات يمكن لأي شخص تنفيذها

مشاركة المقال

تركيب كاميرات المراقبة ليست بالعملية المعقدة والصعبة على الإطلاق , وإنما هي عملية في غاية البساطة والسهولة.

لذا يا عزيزي القارئ في هذا المقال سأكون معكم خطوة بخطوة حتى تتمكنوا من تركيب كاميرات المراقبة في منازلكم أو شركاتكم الخاصة أو في أي منشأة ترغبون بمراقبتها على مدار الساعة.

بكل تأكيد ستشعر في البداية أن هذه المهمة صعبة وتحتاج إلى فنيين متمرسين يقومون بالأمر بدلا عنك.

لكن الجانب المشرق من هذا الأمر هو أن معظم الأنظمة الأمنية تكون بسيطة في تركيبتها, ولا تحتاج لخبرات سابقة أو معرفة عميقة للتعامل معها.

خطوات تركيب كاميرات المراقبة

أولا: قم بتحديد الأماكن التي تريد مراقبتها

من المهم جدا أن تحدد الأماكن التي ستقوم بمراقبتها, والتي تكون أكثر حساسية من غيرها , وتظن أن لها الأولوية في تركيب كاميرات المراقبةبها . ومن ثم سيتعين عليك تركيب كاميرات المراقبة في أماكن خاصة ومعينة حسب درجة حساسيتها وأهميتها. حيث لا ينبغي أن تقوم بتركيب الكاميرات بشكل عشوائي.

وقبل الإقبال على خطوة تركيب كاميرات المراقبة, وذلك بعد اختيارك للمكان , عليك أن تتأكد من فحص المسارات , بحيث لا يكون هنالك عائقا لتمديد الكابلات, هذا في حال كانت منظومتك منظومة تناظرية.

وأظن أنك بحاجة إلى بعض المساعدة هنا , حتى نقوم معا خطوة بخطوة بتحديد واختيار الأماكن المناسبة التي سنقوم بتركيب الكاميرات عليها. إليك بعض الأماكن:

  • المداخل والمخارج الرئيسية للمكان .
  • الأماكن الرئيسية في المنزل مثل غرفة المعيشة والصالات وغيرها.
  • السلالم , خصوصا أنها ستمنحك رؤية مميزة للأشخاص.
  • الأبواب والنوافذ الخارجية سواء كانت أمامية أو خلفية.

 

ثانيا: قم بشراء الكاميرات والملحقات الخاصة بها .

بعد تحديد الأماكن التي ترغب في مراقبتها , الخطوة التالية تتمثل في شراء كاميرات المراقبة. وهنا ينبغي أن تحرص تمام الحرص على أن تقوم بجولة كافية على الانترنت لتكون لديك خلفية جيدة عن أنواع الكاميرات , كما يمكنك أن تستعين بأي صديق أو خبير ليشرح لك أنواع الكاميرات.

وفي حال لم تجد من يساعدك لا تقلق , لأن هذا المقال كتب خصيصا لك ولمساعدتك في كل خطوة.

بعد تحديدك للأماكن , بالطبع هنالك كانت أماكن خارج منزلك , وأماكن داخل منزلك. فببساطة هنالك كاميرات خارجية , وكاميرات داخلية. حيث تم تصميم هذين النوعين بناء على تفاصيل وخصائص معينة.

إذن ستقوم بحساب عدد الأماكن الخارجية في المنزل , مثل المدخل الرئيسي , وبناء عليها ستشتري كاميرات خارجية. وبذات الطريقة ستقوم بحساب الأماكن الداخلية مثل الغرف والصالات , وبناء عليها ستشتري كاميرات داخلية. لكن بالطبع هذا ليس كل شيء , وإنما هنالك مواصفات ومميزات معينة يحبذ أن تتوفر في الكاميرات التي ستقوم بشرائها. إليك أهم هذه الخصائص والمميزات:

يجب أن تكون للكاميرات مجال رؤية واسع.

أن تكون لها خاصية الرؤية الليلية.

يحبذ أن تتوفر فيها خاصية استشعار الحركة. وهذه الخاصية ستوفر لك الكثير من المساحة والطاقة , لأن الكاميرا تقوم بالتسجيل فقط عندما يكون هنالك شخص وتستشعر حركته.

أيضا هنالك بعض الأسئلة التي يجب عليك أن تجيب عليها قبل الإقبال على خطوة الشراء وهي:

كاميرات سلكية أو لاسلكية؟

ببساطة شديدة الكاميرات السلكية يتم توصيلها عبر كابلات. حيث يتم تمديد الكابل من جهاز التسجيل الرقمي وحتى مكان الكاميرا. وهنا نلاحظ أن مسار هذه الكابلات ستحتاج إلى التمديد بشكل مخفي, مثلا داخل سقف مستعار حتى لا تؤثر على المظهر والشكل العام للمكان.

أما الكاميرات اللاسلكية ستوفر لك عناء الحفر أو تثبيت الكابلات على جدران المنزل , حيث أن تركيبها أقل بساطة من الكاميرات السلكية. لكن عليك أن تنتبه من المسافة , بحيث ينبغي أن لا تكون بعيدة جدا عن جهاز التسجيل.

كاميرات داخلية أم خارجية؟

كما أسلفت بالأعلى هنالك كاميرات داخلية وكاميرات خارجية , وكل نوع صمم بمواصفات معينة تختلف عن الآخر.

لذا إن كنت ترغب في مراقبة الجزء الداخلي فقط للمنزل , عندئذ يتعين عليك شراء كاميرات داخلية.

ثالثا: قم باختبار كافة الكاميرات والملحقات الخاصة بها قبل تركيب كاميرات المراقبة .

عزيزي القارئ قبل أن تقبل على خطوة تثبيت وتركيب الكاميرات يجب عليك أن تفحص الكاميرات أولا والتأكد من عملها بصورة جيدة , كذلك يجب عليك التأكد من جهاز التسجيل الرقمي والكابل الموصل. حيث يجب أن تكون جميع الملحقات تعمل بصورة جيدة وذلك قبل خطوة التركيب والتثبيت النهائية.

الطرق السليمة لتثبيت كاميرات المراقبة

قم باختيار زاوية مناسبة ومفتوحة وعالية لتركيب الكاميرا

يحبذ دائما أن يكون مكان تركيب الكاميرا عاليا حتى لا تصل إليها الأيدي بسهولة وتخريبها. كذلك يجب أن تكون في نقطة مفتوحة ما بين السقف والجدار , فهذا يمنح الكاميرا مجال رؤية رائع ومميز دون أي عوائق.

وتأكد من توجيه الكاميرا بشكل صحيح, بحيث تمكنك من رؤية كافة تفاصيل المكان المعين. وفي حال كان مكان تركيب الكاميرا في الخارج , يتعين عليك تثبيتها على ارتفاع ثلاثة أمتار على أقل تقدير. وإليك بعض النصائح الأخرى التي قد تسهل من مهمتك:

تثبيت الكاميرا الداخلية والخارجية

تركيب كاميرات المراقبة الداخلية و الخارجية

اولا بالنسبة للكاميرا الخارجية يجب عليك استخدام صندوق بلاستيك مطرى لوضع وصلات الكاميرا به وتثبيته فى مكان تركيب الكاميرا مثل الصورة فى الاعلى .

ثانيا الكاميرا الداخلية إذا كان المكان المراد مراقبته غرفه يستحسن بل يفضل وضع الكاميرا فى ركن من الأركان الأربعة مقابل باب الغرفة حتى تتمكن من كشف الغرفة بنسبة كبيرة .

توصيل وصلات الكاميرا

توصيل وصلات الكاميرا

معظم كاميرات المراقبة التناظرية الانالوج يوجد بها مقبس طاقة والآخر صورة تحتاج الى توصيل الكيبل نبدء بمقبس الصورة اولا نضع جاك الصورة الانثى فى الذكر من الكاميرا ثانيا جاك الذكر الكهرباء من الكيبل فى مقبس الانثى الكاميرا مبروك لقد قمت الان بتوصيل الكاميرا .

تمديد الكابلات داخليا و خارجيا

تمديد الكبلات داخليا و خارجيا

اذا كانت الكاميرا خارجية ننصح باستخدام الأنابيب البلاستيكية المخصصة للكابلات أما فى حالة عدم تركيبها تقوم باستخدام دبابيس ( كلبس ) مثل ما فى الصورة .

اذا كانت الكاميرا داخلية ويوجد سقف مفرغ او معلق فالامر بسيط يتم اخفاء الكيبل في داخله اما اذا كان لا يوجد فيمكنك استخدام دبابيس ( كلبس ) نفس تمديد الكاميرا الخارجية .

تجهيز المسجل الرقمي جهاز DVR

تركيب القرص الصلب داخل dvr

اولا نقوم بفك غطاء الجهاز عن طريق فك 4 برغي أسفل الجهاز و تركيب الهارد ديسك بداخله ثم توصيل الجهاز بالكهرباء ومن ثم توصيل الفأرة و بعد توصيل كابل الصورة HDMI في الشاشة .

توصيل كبل الكاميرا في جهاز التسجيل

توصيل كبل الكاميرا في جهاز التسجيل

نبدأ بوضع مقبس كبل الكاميرا الخاص بصورة فى ذكر الصوره بالجهاز فى مقبس CH ويكون مرقما من 1 إلى 16 حسب جهاز التسجيل فإذا كان 4 مخارج يكون من 1 إلى 4 .

الخطوة التالية وهى توصيل انثى تغزية الطاقة الى الكاميرا نقوم بوضع ذكر الشاحن فى انثى مدخل الطاقة فى كبل الكاميرا سوف تقوم الكاميرا بالعمل الآن وتظهر الصورة على الشاشة .

نصائح ذهبية

احرص على إخفاء الكابلات

دائما ما يكون المظهر العام للمكان ذي أولوية قصوى , لذا يجب عليك أن لا تمدد الكوابل بطريقة مكشوفة وواضحة للعين , بل يجب عليه تمديدها بطريقة فنية ومميزة.

استخدام المثقاب المناسب فى تركيب كاميرات المراقبة

حتى لا يتم تشويه الحائط باستخدام مثقاب أكبر حجما أو أصغر حجما , يجب عليك أن تختار المقاس المناسب ويمكنك أن تستعين بشخص يساعدك في اختيار المثقاب المناسب. حيث يوفر لك المقاس المناسب عدم تخريب وتشويه الحائط , وسيمنحك بعدا جماليا.

في النهاية يحبذ أن تقوم بشراء الكاميرات وملحقاتها كقطعة واحدة , ومن مكان واحد وموثوق. وله مكانته ي سوق العمل , ومع مساعدته يمكنك أن ترسى على قرار واضح.

كما أنه يجب عليك أن تنتبه وتحرص غاية الحرص على حماية خصوصية وحقوق الآخرين عند تركيب كاميرات المراقبة الخارجية. وبأي حال من الأحوال ليس لديك الحق في اختراق خصوصية الآخرين. لذا من المهم جدا أن ترسم حدود المكان الخاص بك , وأن توجه الكاميرا للمداخل والمخارج دون أن يكون توجيهها للجيران مثلا , و دون أن يكون ارتفاعها شاهقا للغاية وزاوية رؤيتها تلتقط صورا من داخل منزل الجار.

فالتعاون مهم مع الجيران , واحترام حقوقهم وخصوصياتهم واجب حتمي وضروري للغاية , لذلك يمكنك منذ البداية أن تأخذ إذنهم وتخبرهم أن مجال رؤية الكاميرات الخاصة بك لا يصل إليهم ولا إلى حدود منزلهم , وإنما موجهة ومحصورة في بقعة معينة فقط من منزلك.

بعد ذلك أنت ومنزلك وممتلكاتك ستكونون في أمان تام , ومجرد وجود الكاميرات سيحميك بدرجة كبيرة , وسيردع كل المجرمين والسارقين من الإقتراب منكم , لأنه في نهاية المطاف سينكشف , ويوما ما سيتم القبض عليه وتقديمه للعدالة طال الزمن أو قصر. وهنا نرى مدى أهمية وقيمة تركيب كاميرات المراقبة وما توفره لنا من أمان وراحة بال.

ملخص التقييمات

0
Rated 0 out of 5
0 من اصل 5 نجوم ( على اساس 0 تقيمات )
ممتاز0%
جيد جدًا0%
متوسط0%
ضعيف0%
سيئة0%

التعليقات الأخيرة

لا توجد تعليقات بعد. كن أول من يكتب لنا تعليق

يسعدنا ان تترك لنا تعليق وتقييم