الفرق بين كاميرات المراقبة من حيث الشكل والنوع وطريقة التوصيل

مكالمة

الفرق بين كاميرات المراقبة واحدة من عدة أسئلة شائعة في أوساط العملاء الذين يبحثون عن كاميرات معينة لمراقبة منازلهم وشركاتهم.

لكن دائما ما يختلط عليهم الأمر ولا يعرفون الفروقات بين الكاميرات المتاحة في الأسواق. وبالرغم من أنه يمكنهم الاستعانة بفني متخصص يساعدهم في الاختيار.

لكن بالطبع هنالك عملاء يحبون أن يتنور أولا ويعرفون جوهر وماهية الأشياء التي يودون شراءها، ثم بعد ذلك يقبلون على خطوة الشراء.

وفي مقالنا هذا نحن بصدد مساعدة هؤلاء العملاء، أيضا مساعدة الباحثين عن المعرفة بشكل عام، و سنقوم بتسليط الضوء على جوهر الفروقات بين كاميرات المراقبة.

الفرق بين كاميرات المراقبة بصفة عامة

تعددت الاشكال والانواع ونجد انه يوجد كاميرات مراقبة داخلية و كاميرات مراقبة خارجية و كاميرات مراقبة متحركة ولكل نوع استخداماته ومكان لتركيب وسوف نتتطرق فى هذا المقال لكل نوع منهم .

ماهى كاميرات المراقبة الداخلية ؟

بلا أدنى شك أن هذه الكاميرات من اسمها يتم معرفة ماهيتها. وببساطة هي التي يتم تركيبها في الأماكن المغلقة تماما. أي في الجزء الداخلي للمنازل والشركات وغيرها من الأماكن الحيوية التي ترغبون في مراقبتها.
لذلك هذه النوعية معنية و مخصصة لمراقبة المنازل من الداخل فقط. وتم تصميمها خصيصا لهذا الغرض.
كاميرا داخلية رينج

ما هى كاميرات المراقبة الخارجية ؟

هذه النوعية من الكاميرات تم تصميمها وفق مواصفات فنية معروفة. و ذلك لطبيعة الغرض الذي سوف تقوم به.
وهذا الغرض يتمثل في مراقبة الجزء الخارجي من المنازل والشركات. أي دائما ما يتم تركيبها في الأماكن المكشوفة تماما. مثل مراقبة الشارع، أو الأماكن حول المنزل أو الشركة بشكل عام.
حيث أنها تمتاز بتحملها للعوامل البيئية المختلفة. من تقلبات الطقس خلال فصول السنة، إضافة لدرجات الحرارة المتفاوتة، والرطوبة وغيرها.

ما هى كاميرات المراقبة الخارجية

ما هى كاميرات المراقبة المتحركة ؟

كاميرات المراقبة ptz المتحركة تلف وتدور حول نفسها 360 درجة وهي كافية لتغطية مساحات كبيرة تصل إلى ألف متر وبرؤية ليلية تصل إلى 100 متر بالاضافة الى خاصية الزوم التى تصل الى 32 X وخاصية التتبع التلقائي .
كاميرا خارجية متحركة

ما هى كاميرات المراقبة الاسلكية ؟

هذه النوعية من الكاميرات تقوم بنقل الإشارة دون كوابل. كما أنها تتصل بشبكة الإنترنت عن طريق الواي فاي وتأتي بخاصية الصوت ثنائى الاتجاه اى التحدث والاستماع ويمكن تركيبها على جهاز NVR المسجل الشبكى .
كاميرا لاسلكية خارجية

ما هى كاميرات مراقبة السيارة ؟

هذا النوع صنع خصيصا للسيارت ويعمل بنظام الملاحة GPS تحديد المواقع كاميرا مراقبة السيارة  لها مميزات عديدة وفوائد ولقد تحدثنا عنها فى مقال مخصوص يشرح لك كل شئ عنها ندعوك لقراءة هذا المقال من هنا كاميرا مراقبة السيارة
VIOFO A129 Plus Duo

الفرق بين كاميرات المراقبة من ناحية التوصيل

يتم توصيل كاميرات المراقبة بنظام الكابلات وأخرى بدون كابلات ويطلق عليهم كاميرات لاسلكية كاميرات سلكية نظام التمديد .

الوقت الإجمالي: ساعتين (2)

كاميرات مراقبة التناظرية أو انالوج اتش دى

هذه النوعية يتم توصيلها مباشرة على جهاز ال DVR ، أو يتم توصيلها على جهاز كمبيوتر وذلك باستخدام كبل المحوري يتم تثبيت الكاميرا ومن ثم توصيل الكابل بها ومن ثم توصيل الكيبل بجهاز الدى فى ار .
كاميرات المراقبة التناظرية

كاميرات المراقبة IP الشبكية

هذه النوعية من كاميرات المراقبة IP تقوم باستخدام تكنولوجيا IP Address. وهي في الأساس مزوده بميكرو بروسيسور و رامات. كذلك هي كاميرات شبكية يتم توصيلها بطريقة مباشرة على الموجه الخاص بالإنترنت. علاوة على ذلك تقوم بنقل البيانات عبر الشبكة و تستخدم هذه النوعية كبل مزدوج مجدول .
لذلك تعتبر بمثابة كمبيوتر صغير. حيث أنها سهلة للغاية في التركيب، إذ يتم توصيلها باستخدام سلك عادي من نوع UTP أو نوع Rj45 .

كاميرا مراقبة شبكية ip

توصيل كاميرات المراقبة اللاسلكية

يتم تشغيل الكاميرا من ثما جهاز الانترنت الروتر تنزيل التطبيق الخاص بالكاميرا من بعد مسح الكود الخاص بالكاميرا ويكون خلف الكاميرا او على الكتيب المرفق مها وبعدها سوف تشاهد الكاميرا على التطبيق .
وإذا رغبت بشغيلها على جهاز nvr يتم الدخول على اعدادات الشبكة ومن ثم البحث عن الكاميرا وعمل اضافة لها وإدخال كلمة المرور واسم المستخدم .
كاميرا لاسلكية خارجية

كاميرات مراقبة متحركة PTZ

كاميرات المراقبة المتحركة يتم توصيلها هذه الكاميرا على جهاز الدى فى ار او جهاز الشبكى بعد ذلك يتم اختيار بروتوكول الكاميرا ومن ثم تستطيع تحريكها فى جميع الاتجاهات او تشغيل وضع التتبع التلقائي .
صيانة كاميرات المراقبة المتحركة

Supply:

  • كاميرا سلكية
  • كاميرا لاسلكية
  • كيبل محوري أو مجدول

Tools:

  • كاميرا سلكية
  • كاميرا لاسلكية
  • كيبل محوري أو مجدول

الفرق بين كاميرات المراقبة من حيث الحركة

كاميرات مراقبة متحركة PTZ

كاميرا ip متحركة

كاميرات المراقبة المتحركة يتم استخدامها لتغطية رقعات وأماكن شاسعة. لأن هذه النوعية بإمكانها أن تتحرك ببساطة نحو اليمين واليسار. ونحو الأعلى والأسفل. أي ببساطة لها قابلية الحركة بشكل دائري.

كاميرات مراقبة ثابتة

كاميرا ip خارجية

هذه النوعية من الكاميرات تم تصميمها بحيث تكون ثابتة ولا تتحرك في الموقع الذي سيتم تركيبها فيه. لذلك لا يمكن بأي حال من الأحوال التحكم في حركتها عن بعد.

الفرق من حيث الشكل

كاميرات مراقبة BOX

كاميرا بوكس

هذه النوعية من الكاميرات تم تصميمها على شكل مستطيل. وتتميز بتحملها لدرجات الحرارة والرطوبة ومختلف العوامل الجوية. لذلك غالبا يستحسن استخدامها في الأماكن المكشوفة، خصوصا وأن لها خاصية الرؤية الليلية.

كاميرات مراقبة DOME

كاميرا دوم

هذه النوعية من الكاميرات تم تصميمها على شكل قبة مستديرة. وتمتاز بحجمها الصغير، إضافة لوزنها الخفيف. كذلك أكثر ما يميزها هو أنها غير لافتة للنظر، وهذا من شأنه إعطاء حماية رائعة للغاية.

وهذه الكاميرات هي في الأساس مصممة ليتم تركيبها داخل المنازل والمنشآت.

كاميرات مراقبة Bullet

كاميرا بولت خارجية

تتميز هذه الكاميرات بشكلها الرصاصي، وفي غالب الأحيان يتم استخدام هذه النوعية من الكاميرات ككاميرا خارجية، وذلك نظرا لتصميمها الرائع والمتين الذي يتيح لها تحمل الظروف البيئية المتقلبة في الخارج.