جهاز تسجيل كاميرات المراقبة الشبكية والتناظرية شائعة الاستخدام

جهاز تسجيل كاميرات المراقبة من أهم الأجهزة في المنظومة الأمنية. لذلك هي بمثابة حجر الأساس التي تبنى عليها عملية مراقبة المنازل والمؤسسات والمنشآت.

حيث يوفر الجهاز خاصية التسجيل طوال اليوم. الجدير بالذكر هنالك نوعان رئيسيان لأجهزة تسجيل كاميرات المراقبة:

  • DVR
  • NVR

ما هو جهاز تسجيل كاميرات المراقبة DVR

ال DVR  هو إختصار للجملة Digital Video Recorder, وإذا ما أردنا أن نعرفه يمكننا أن نقول بأنه جهاز لتسجيل مقاطع الفيديو التي إلتقطتها كاميرات المراقبة.

هكذا نجد وبشكل رئيسي أنه يقوم بتحويل الفيديو من الكاميرا إلى شكل رقمي مضغوط يمكن بسهولة تخزينه على القرص الصلب أو تخزينه في ذاكرة أو كمبيوتر.

الجدير بالذكر أن الجهاز يمكن استخدامه مع كل أنواع كاميرات المراقبة، لأن النظام ببساطة يكون متوافقا مع نوعيّ كاميرات المراقبة؛ وهما الكاميرات الرقمية السلكية والكاميرات الأنالوج.

جهاز تسجيل كاميرات المراقبة التناظرية

 

جهاز تسجيل فيديو كاميرات المراقبة هذا يوجد منه نوعان

  1. Stand  Alone

جهاز تسجيل كاميرات المراقبة التناظرية

يطلق على هذا النوع مصطلح Embedded DVR. وهو عبارة عن جهاز ثابت, لكن مشابه تماما لجهاز الريسيفر الخاص بالتلفاز.

حيث يقوم هذا النوع بتخزين الفيديوهات المسجلة على القرص الصلب الذي يكون موجودا بداخله. لذلك يتيح لك هذا النوع إمكانية توصيله بشاشة عرض مثل شاشة تلفاز أو كمبيوتر.

2. Computer  Based

pc dvr

هذا النوع عبارة عن بطاقة يتم تثبيته على ال Motherboard الخاصة بأجهزة الحاسوب. لكن في الحقيقة يقوم بتخزين تسجيلات الفيديو على الكمبيوتر. لكن استخدامات هذا النوع قليلة نوعا ما.

أهم ما يميز جهاز ال DVR

  • التكلفة القليلة

دائما ما تكون كلفة جهاز الدي  في آر منخفضة في السوق, وأقل بكثير من جهاز التسجيل  NVR. خصوصا وأن تكلفة التصنيع لها قليلة.

  • له مقدرة على العمل بدون شبكة

أجهزة تسجيل كاميرات المراقبة ال DVR لا تعتمد على الشبكة إطلاقا عند إتصالها بالكاميرات, لأن لها المقدرة التامة للعمل بدون توفر الشبكة.

كما تتوفر به ميزة العمل دون إنترنت لكن في هذه الحالة لن يكون بإمكانك التحكم في الكاميرات, إضافة لعدم إمكانية الرؤية عن بعد.

  • سهولة تحديث وتطوير النظام

أهم مميزات جهاز DVR هو إمكانية تعديل وتحديث الجهاز القديم الأنالوج, بكاميرات HD _  HD-TVI _  AHD _ CVI.

ومع توفر سلك كوكسيال تم تمريره مسبقا لن تحتاج مطلقا تغيير النظام بأكمله. لذلك يتعين عليك إزالة الكاميرات القديمة ومن ثم تركيب الجديدة.

ما يعيب نظام ال DVR

  1. تحتاج كل كاميرا إلى كابل مستقل خاص بها, هكذا نجد أن كل كاميرا تحتاج إلى الكثير من الكابلات. إضافة لصعوبة توصيل وتمرير هذه الكابلات في المساحات الشاسعة مثل المزارع.
  2. جودة الصورة والدقة أقل نوعا ما.

جهاز تسجيل كاميرات المراقبة الشبكية

جهاز تسجيل كاميرات المراقبة الشبكية

في الأساس NVR إختصار للجملة Network Video Recorder. لكن واضح من الاسم أنه هذا الجهاز يعتمد في عمله على الشبكة؛ بعكس جهاز التسجيل الآخر DVR .

كم أن هذا الجهاز مرن للغاية. إذ يمكن تشغيله مع كاميرات IP السلكية, كذلك مع كاميرات IP لا سلكية. كما وفر إمكانية ربطها مع راوتر أو سويتش.

وعلى الجانب الآخر تتميز كاميرات IP بقدرات هائلة تتيح لها تحويل إشارة الفيديو بنفسها من Analog إلى Digital. لذلك نجد أن الضغط قليلة على جهاز NVR. وهذا يشير إلى مدى قوة وثبات النظام.

أنواع جهاز التسجيل NVR

جهاز  تسجيل Standard NVR.

بمصدر طاقة POE NVR.

جهاز لاسلكى  Wireless NVR.

مميزات جهاز  NVR

  • يوفر هذا الجهاز مرونة كبيرة في التموضع.

في حالة العمل بكاميرات IP سلكية يمكن لجهاز NVR الاتصال مع الكاميرات بكيبل واحد فقط. أما إذا كانت الكاميرا لا سلكية فلا حاجة للكابلات من الأساس.

  • توفر دقة وجودة عالية جدا للصورة.

يكون النظام خفيفا ومستقرا وبلا مشاكل مثل إرتفاع درجة الحرارة واستهلاك الطاقة.

ما هي عيوب جهاز ال NVR

  1. يعيب هذا النظام اعتماده الكليّ على الشبكة ومدى استقرارها.
  2. في النظام اللاسلكي هنالك عوامل تسبب نوعا من التشويش وفقدان الاشارة.
  3. أيضا يعيب هذا النظام عدم توافقه مع بعض الأنواع. أي هنالك أنواع من كاميرات الـ IP لا تعمل على النظام. إلا في حال كانت الكاميرات وال NVR من نفس الشركة المصنعة. أو تكون متوفرة فيها خاصية o n v I f التي توفر لك إمكانية ربط الكاميرات الآي بي مع جهاز NVR من ماركات مختلفة.