أعطال كاميرات المراقبة أشهر 7 اعطال مع كيفية اصلاحها وعمل الصيانة لها

مكالمة

أعطال كاميرات المراقبة قد تكون السبب الرئيسي والمباشر لتوقف منظومتك الأمنية عن العمل، وهي في الأساس تؤدي إلى العديد من المشاكل المتعلقة بوجود خلل في الصورة أو وجود تشويش، أو عدم تمكن جهاز DVR أو جهاز NVR من التسجيل. فببساطة قد تواجهك العديد من مثل هذه المشاكل.

لكن لا تقلق الأمر بسيط للغاية. وبخطوات ونصائح قليلة يمكنك استعادة منظومتك الأمنية وهي على أهبة الاستعداد للعمل بكفاءة عالية جدا.

وفي مقالنا هذا سنكون معكم خطوة بخطوة ، وسنسعى جاهدين على أن نمدكم بمختلف المشاكل التي يمكن حدوثها، ومن ثم سنقوم بطرح الحلول الممكنة، وبعدها ستكون لديكم خلفية جيدة عن أعطال كاميرات المراقبة و هذه المشاكل وحلولها.

 الأسباب التي تؤدي إلى أعطال كاميرات المراقبة

  1.  تراكم الأوساخ على الجزء الخارجي من العدسة
  2.  قد يكون كابل الطاقة يعمل لمسافات طويلة جدا مما يقلل الكفاءة عطل التركيز التلقائي للتكبير البؤري للعدسة.
  3.  استخدام الكاميرات في أماكن غير مخصصة لها. مثل استخدام كاميرات المراقبة الداخلية ككاميرا خارجية.
  4.  إشارة WiFi غير كافية، أو اتصال الإنترنت غير مستقر.
  5.  الدقة على شاشتك غير كافية.
  6.  رداءة الكابل المستخدم فى التوصيل.
  7.  وجود إضاءة قوية تعيق من عمل الكاميرات.

 أعطال كاميرات المراقبة الشائعة وأهم الحلول لها

يمكن تلاشى أعطال كاميرات المراقبة وذلك بعمل الصيانة الدورية للكاميرات ولقد تحدثنا من قبل عن كيفية صيانة كاميرات المراقبة الصحيحة فى مقال تم نشره على موقعنا ندعوك لقراءة هذا المقال .

عدم وضوح الصورة

عدم وضوح الصورة

في حال كانت الصورة الملتقطة غير واضحة، أو ذي جودة رديئة. عندئذ قم بفحص دقيق للجزء الخارجي من العدسة. وتحقق من عدم وجود أوساخ أو خدوش على العدسة. وتأكد يا عزيزي أن أداة التنظيف التي ستستخدمهت ناعمة ونظيفة ولن تضر العدسة بأي شكل من الأشكال.

وفي حال كنت تستخدم كاميرا واي فاي، تأكد من أنك لست خارج نطاق WiFi ويستحسن أن تقوم من البداية باختيار كاميرا تتميز بنقل الإشارة لمسافات طويلة.

أيضا ينبغي عليك فحص الكوابل وما إذا كانت تعمل بكفاءة مثل الأول. كما يستحسن استخدام كابلات ذات جودة عالية، لتجنب المشاكل المتعلقة بهذه النقطة.

السطوع القوي للصورة

سطوع صورة كاميرات المراقبة

عزيزي القارئ في حال كانت صورة كاميرا المراقبة ساطعة للغاية، ينبغي عليك أن تتأكد من عدم توجيه الكاميرا مباشرة إلى مصدر ضوء ساطع مثل الشمس أو أي مصدر ضوء شديد آخر.

وحاول تجنب توجيه الكاميرا نحو النافذة. لأن هذا يمكن أن يسبب انعكاسات شديدة للأشعة، ويستحسن أن توفر تلك الأنواع من الكاميرات التي بها مظلة واقية. لكن في بعض الأحيان تكون المشكلة من الضبط. فينبغي عليك ضبط التباين والسطوع في إعدادات الكاميرا على تطبيق الهاتف المحمول أو على جهاز التسجيل.

 وجود تشويش بالصورة

تشويش صورة الكاميرا

في البداية تحقق من إعدادات الفيديو. لأنه قد يكون من الممكن أن يكون مضبوطا على دقة أقل مما تستطيع الكاميرا القيام به. قد يؤدي هذا إلى التشويش، وإذا كانت الكاميرا بجودة HD 1080 بكسل على الأقل ، فستحتاج إلى التأكد من أنها لا تسجل بدقة 720 بكسل. قد يتسبب هذا في عدم الوضوح الذي تلاحظه.

الكاميرا لا تعمل في الظلام

الكاميرا لا تعمل فى الظلام

من البداية أنصحك عزيزي القارئ بشراء كاميرات تتوفر فيها الأشعة تحت الحمراء. والتي تمكن الكاميرا من إلتقاط الصور بوضوح و جودة في الليل. أما تلك الكاميرات التي لا تتوفر فيها هذه الخاصية فإمكانية الحصول على صورة واضحة في الظلام أمر مستبعد كليا.

فبدون وجود الأشعة تحت الحمراء ، لن تتمكن من استخدام الكاميرا في الخارج. بالإضافة إلى ذلك ، لن تكون الإضاءة الداخلية المحيطة كافية لتراها في الليل. خيارك الأفضل هو اختيار كاميرا مراقبة للرؤية الليلية بالأشعة تحت الحمراء عالية الجودة.

 ظهور خطوط افقية في الصورة

خطوط افقية فى الكاميرا

عند ظهور خطوط افقية قم في البداية بفحص مصدر الطاقة الخاص بكاميرات المراقبة. لأنه من الوارد أن الخلل المتعلق بظهور خطوط أفقية بسبب مصدر الطاقة، خصوصا إذا حدث فيه نوع من الإلتواء أو الاعوجاج أو ببساطة كان مجرد كابل معيب.

وسواء كنت تستخدم PoE أو كبل طاقة لكاميرا WiFi ، يجب عليك التحقق لمعرفة ما إذا كان الأمر بسيطا مثل فحص وضبط الكبل أم استبداله كليا.

 وجود مشكلة في كلمة مرور الجهاز

 وجود مشكلة في كلمة مرور الجهاز

عند استخدام كاميرات المراقبة ip ، فإنها تتعرض لبعض المشاكل المتعلقة بشبكة الإنترنت. فهذه الكاميرات من الممكن أن تتسبب في تسرب المعلومات الخاصة لأي شخص يعرضها، والسبب في ذلك يعود إلى عدم تغيير المستخدمين لكلمة المرور واسم المستخدم الافتراضي بكاميرات المراقبة الخاصة بهم.

والحل ببساطة يكمن في تغيير كلمة المرور الافتراضية، وجعل الرموز وكلمات المرور صعبة التخمين، ويفضل استبدالها كل فترة.

 مشكلة الإنذارات الكاذبة

إشعارات كاميرات المراقبة

مشكلة الإنذارات الكاذبة هي مشكلة شائعة ومنتشرة جدا بالنسبة الى أعطال كاميرات المراقبة، فمن الممكن أن تتلقى إنذارا عن مرور حيوان أمام الكاميرا أو مرور أي شيء آخر ليس بإنسان، وحل هذه المشكلة يكمن في استخدام ميزة القناع لتجنب كشف الحركة في مناطق معينة.

كما يمكن ضبط حساسية الكاميرا بحيث تكون منخفضة في النهار، ورفع الحساسية في الليل. كما أن هنالك كاميرات مراقبة حديثة لها قابلية التمييز بين البشر والحيوانات، مما يتيح لها عدم إطلاق صافرات إنذار خاطئة.

 عدم الوضوح في الألوان

 عدم الوضوح في الألوان

في حال كانت الصور باهتة والدقة المنخفضة، قد تكون المشكلة بسبب الكهرباء، أو وجود ضعف في التغذية من الباور سبلاي أو تمديدات الكابلات الخاطئ. حيث يكمن الحل ببساطة في تغيير الباور سبلاي أو المحولات.

 مشكلة في الصوت

التحدث والاستماع

عزيزي القارئ عندما تواجهك مشاكل متعلقة بالصوت، مثل وجود صفير في الصوت. فإن الحل ببساطة يكمن في استخادم كابل جديد، وإبعاد جهاز الـ DVR عن المايك.

 عدم عرض الفيديو على الشاشة

 عدم عرض الفيديو على الشاشة

في حال واجهتك مشكلة توقف عرض الفيديو على الشاشة بعد تشغيل الـ DVR مباشرة، فمن الممكن أن يكون سبب ذلك وجود أخطاء في كيبيل نقل الصوره HDMI، وهنا يكمن الحل في شراء كيبل جديد.

عدم قدرة النظام على تسجيل الأحداث

عدم قدرة النظام على تسجيل الأحداث

عندما تواجهك مشكلة متعلقة بعدم قدرة جهاز التسجيل على أداء عمله والاستمرار بتسجيل الأحداث، فإن المشكلة غالبا ما تكون متعلقة بـ إمتلاء المساحة التخزينية. فينبغي عليك توفير هاردسك بمساحة تخزينية كافية.

في النهاية يمكنني القول بأن ما تم التطرق له في هذا المقال من أكثر المشاكل الشائعة التي تواجه المستخدمين ، لكن في ختام مقالنا هذا سنمدكم بنصائح هامة من الممكن أن تحمي منظومتك الأمنية، وتبعدك من مختلف المشاكل التي يمكن حدوثها.

فيستحسن أن تعمل بهذه النصائح حتى لا تتعرض لأي مشكلة. حيث يجب عليك من البداية أن تقوم بشراء أفضل أنواع كاميرات المراقبة، وأن تقوم بتركيبها بالاستعانة بفني متخصص فى إصلاح أعطال كاميرات المراقبة وهذه من أهم النقاط التي يجب عليك الحرص بشأنها.

كما ينبغي عليك أن تحرص على إجراء الصيانة الدورية دون إهمال أو تأخير ، ومع حرصك على المتابعة الدقيقة للمنظومة وإجراء الصيانة الدورية في وقتها، ستعمل كاميرات المراقبة بلا أدنى شك بكفاءة عالية للغاية.

أشهر 7 أعطال كاميرات المراقبة يمكن أن تحدث لاي نظام مراقبة تناظري أو شبكي

أشهر 7 أعطال كاميرات المراقبة
  • سبب عدم وضوح كاميرات المراقبة
تغيير الوصلات الصورة

ان سبب عدم وضوح كاميرات المراقبة يرجع الى عدة اسباب سوف نتحدث عن الأشهر منها وهو الوصلات الخاصة بالصورة والطاقة يجب تغيير الوصلات وعزلها عن اى سطح معدم ملامس لها لتجنب تسرب الطاقة إليها وإبعادها عن أي مصدر للكهرباء لعدم التشويش على الصورة .

  • كاميرات المراقبة لا تسجل

إن هذه المشكلة شائعة فى أعطال كاميرات المراقبة فبعد توصيل القرص الصلب في جهاز التسجيل نجد أن التسجيل لا يعمل وذلك يرجع الى عدم عمل تهيئة للقرص الصلب اليك الطريقة يتم الدخول الى قائمة القرص الصلب ومن ثم عمل تهيئة له HDD+format .

  • كاميرات المراقبة شاشة سوداء
توصيل مصدر الطاقة

هذا العطل ايضا شائع جدا فى أعطال كاميرات المراقبة والحل سهل جدا وهنا تكون المشكلة عدم وصول تيار الى الكاميرا نتيجة عطل في المحول او اتلاف وصلة الطاقة فيجب تغيير الوصلة و المحول اذا كان تالف والتاكد ان الكيبل خالى من القطوعات .

  • حل مشكلة ألوان كاميرات المراقبة

يمكن حل هذه المشكلة بعمل ضبط مصنع للكاميرا او الدخول على قائمة الألوان من جهاز تسجيل كاميرات المراقبة واختيار أنماط الألوان المناسبة للمكان .

  • كيفية مسح تسجيل كاميرات المراقبة
حذف تسجيل كاميرات المراقبة

لقد صمم جهاز تسجيل كاميرات المراقبة للاحتفاظ بسجل الفيديو الملتقط من الكاميرات ولا يمكن مسح كاميرا منفردا يجب مسح كل السجلات لمسح التسجيلات يجب الدخول الى قائمة القرص الصلب HDD من ثم عمل تهيئة Format سوف يقوم الجهاز بعمل اعادة تشغيل وبهكذا يكون مسح جميع السجلات المحفوظة به .

  • حل مشكلة عدم تسجيل كاميرات المراقبة

فى البداية يجب عليك اختيار نوع التسجيل مثل مستمر او على الحركة أو وقت الإنذار ليبدأ التسجيل بشكل سليم يجب الدخول على قائمة الجدولة من ثم اختيار نوع التسجيل regular يعنى مستمر MD تعنى على الحركة Alarm وقت حدوث إنذار من ثم النقر فوق موافق .

سؤال وجواب عن أعطال كاميرات المراقبة

كيف أعرف أن كاميرات المراقبة تعمل ؟

ضوء الأشعة تحت الحمراء

اذا كانت الاضاءة مظلمة سوف تلاحظ وجود ضوء أحمر حول الكاميرا وهذا دليل على أن الكاميرا تعمل .

كيفية تعطيل كاميرات المراقبة ؟

قطع الكهرباء عن الكاميرا

يمكنك تعطيل كاميرات المراقبة عن طريق اطفاء مصدر الطاقة الكهربائى المغذى لها .

طريقة تعطيل كاميرات المراقبة اللاسلكية ؟

كاميرا واى فاى

هناك طريقتين وهما ازالة مصدر الطاقة عن الكاميرا والثانى إيقاف راوتر الانترنت .

4.5
Rated 4.5 out of 5
4.5 من اصل 5 نجوم ( على اساس 4 تقيمات )
ممتاز75%
جيد جدًا0%
متوسط25%
ضعيف0%
سيئة0%

لا توجد تعليقات بعد. كن أول من يكتب لنا تعليق