أسباب تعطل كاميرات المراقبة وأهم الحلول لها وطريقة المعالجة الصحيحة

أسباب تعطل كاميرات المراقبة من أكثر الأسئلة الشائعة التي دائما ما يسأل عنها المستخدمين, ويكونون في حوجة ماسة لأشخاص ضالعين وخبراء في مجال كاميرات المراقبة حتى يساعدوهم ويحلو لهم مشاكلهم.

حيث تواجه المستخدمين بعض العقبات والمشاكل التي تمنع تشغيل النظام الأمني أو تمنع الكاميرا من التصوير أو التسجيل, أو عدم التمكن من مشاهدة الفيديوهات بشكل مناسب.

لكن اطمئن يا عزيزي فهذه الأسباب بسيطة في مجملها ولا تدعو للخوف, لأن الأمر يمكن معالجته, وعادة ما تكون هنالك حلول سهلة وبسيطة لصيانة الأعطال.

إضافة إلى أن وقوع الأعطال تؤدي إلى اكتساب المستخدم للخبرة, مما تكسبه معرفة كافية, وسيحرص حتما على عدم وقوع الأخطاء مرة أخرى.

وفي هذا المقال سنحاول جاهدين أن نسلط الضوء على أكثر الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى تعطيل كاميرات المراقبة.

وذلك نسبة لحساسية الأمر, و خصوصا أن هذه الكاميرات تلعبا دورا كبيرا وهاما للغاية في حماية الممتلكات والحد من السرقات والجرائم المتكررة.

لذا لابد من الإسراع في كشف الأسباب الأساسية التي أدت لوقوع العطل, ومن ثم معالجتها معالجة جذرية. وبلا شك معرفة الأسباب كفيلة بملافاتها وتجنب وقوعها في قادم المرات.

وبشكل عام هنالك نوعان من الأعطال التي تطرأ على كاميرات المراقبة. وهي أعطال تتعلق بالسوفت وير, وأخرى تتعلق بالهاردوير.

أسباب تعطل كاميرات المراقبة وأهم الطرق لحلها ومعالجتها

  • مشكلة في كلمة المرور الخاصة بجهاز المراقبة. ويعود السبب إلى عدم تغيير المستخدم لكلمة المرور واسم المستخدم الافتراضي. حيث يكون الحل عبر تغيير كلمة المرور الإفتراضية.
  • مشكلة ظهور الصورة على الشاشة دون حركة. وعادة ما يكون السبب ضعف البطارية, لذا فحل هذه المعضلة يكمن في شحن البطارية.
  • حدوث خلل بالصوت. إذ يكون الصوت ضعيف نوعا ما, وفي بعض الأحيان به صفارة. حيث يكون سبب العطل هو استخدام كابلات رديئة. وفيما يخص حل هذه المشكلة يتم استخدام كابلات جيدة, مع الحرص أن يكون المايك قريبا من جهاز DVR.
  • توقف بث وعرض الفيديوهات على الشاشة. أي نجد أن ال DVR يفصل أحيانا بعد تشغيله. وسبب العطل هو  الهارديسك. لذلك يكمن الحل في شراء هارديسك جديد وليس مستعمل, مع الحرص على أن تكون سعته التخزينية جيدة.
  • فشل الكاميرا في إلتقاط إشارة الراوتر لكاميرات الإنترنت. والسبب هو وجود خلل في الشبكة اللاسلكية أو ضبط إعدادات الكاميرا. ويكمن الحل في مراجعة الإعدادات عبر شخص ماهر في المجال.
  • فقدان بعض الكاميرات لجزء من بياناتها. وغالبا ما يكون السبب في هذه المشكلة هو التأثير الناتج عن الشمس ودرجات الحرارة العالية. ويكمن الحل في فحصها عبر مختص, ويحبذ استبدالها بأخرى جديدة.
  • بعض الكاميرات ردئية الصنع يكون بها إهتزاز وتشوش في الصورة. ويكون السبب رداءة الشركة المصنعة لأن هذا العطل لا يحدث بالنسبة للكاميرات ذات الماركات المعروفة. وفي حال ظهور هذا العطل في هذه الماركات يكون السبب مشكلة بالكهرباء أو ضعف المحول أو مصدر التغذية الكهربائية.
  •  مشكلة ضعف الألوان أو بهتانها وظهور الصورة بدقة منخفضة. وهذا يعني أن هنالك مشكلة في الكابلات. مثل تلامسها أو تلف جزء منها. لذلك يكون الحل هو مراجعة هذه الكابلات واستبدال التالف منها بكابلات ذات جودة ممتازة.

نصائح لتفادي أسباب تعطل كاميرات المراقبة وما يؤدي إليها

تفادي أسباب تعطل كاميرات المراقبة

  • عند القيام بتركيب كاميرات المراقبة في أي منشأة يجب الحرص على شراء أجود الأنواع.
  • ينبغي أن يكون شراء الكاميرات و معداتها من شركات قانونية لها اسمها ومكانتها وسمعتها.
  • ينبغي الاستعانة بفني كاميرات مراقبة ماهر وضليع وذو خبرة جيدة.
  • الحرص على تركيب الكاميرات في بيئة مناسبة خالية من أي تأثيرات تقود إلى أعطال الكاميرات.
  • الحرص على إجراء الفحص الدوري للكاميرات.

كيفية حماية نظام كاميرات المراقبة

حماية كاميرات المراقبة

يجب استخدام firewall لحماية الشبكة.

من الضرورة بمكان ربط الأنظمة الخاصة بكاميرات المراقبة عن طريق VPN.

ينبغي أن تحرص على تغيير اسم المستخدم وكلمة السر.

ينبغي أن تحدث نظام التشغيل بحرص وبصورة مستمرة.

يجب أن تمنع الاتصال من خارج الشبكة مع السماحية للأشخاص المسؤولين عن نظامك الأمني، وإلغاء تفعيل البورتات غير المستخدمة.